Advertisement
الهجرة

الدراسة في إيطاليا 2024 .. الشروط ، تاريخ التسجيل و أفضل الجامعات

Advertisements

الدراسة في إيطاليا 2024 .. الشروط ، تاريخ التسجيل و أفضل الجامعات 

تعتبر الدراسة في إيطاليا من القرارات المهمة التي من الممكن أن يتخذها الطالب العربي الذي يرغب في استكمال دراساته العليا في الخارج، وتحديداً في أفضل الجامعات الإيطالية، للاستفادة من التعليم عالي الجودة وتنمية قدراته المعرفية. كما يضمن له الحصول على شهادات معترف بها دوليا تؤهله لدخول سوق العمل. من بابها الواسع .

كثير من الطلاب العرب بمجرد حصولهم على شهادة البكالوريا أو كما تعرف في بعض الدول بالشهادة الثانوية يبدأون بالتفكير في الدراسة في الخارج، ولعل الدراسة في إيطاليا هي أحد المواضيع التي تصلنا حولها الكثير من الأسئلة من متابعينا وقرائنا الأعزاء، لذلك سنقدم إجابات على… أهم الأسئلة التي تصلنا من الطلاب، حيث سيكون المقال على شكل سؤال/جواب.

في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يتعلق بموضوع الدراسة في إيطاليا 2024، كما سنقدم لك عزيزي الطالب شروط الدراسة في إيطاليا ثم موعد التسجيل في الجامعات الإيطالية بمختلف التخصصات والوثائق اللازمة لذلك، بالإضافة إلى تأشيرة الدراسة وكيفية الحصول عليها، بالإضافة إلى العديد من المعلومات. وغيرها ذات صلة بهذا الموضوع.

إقرأ أيضا : موسم جني الفراولة في اسبانيا 2024 .. تم فتح باب التسجيل

الدراسة في إيطاليا 2024 .. الشروط ، تاريخ التسجيل و أفضل الجامعات

ماهي شروط الدراسة في إيطاليا 2024 ؟

تعتبر إيطاليا إحدى الوجهات الدراسية المشهورة والمرغوبة لدى الكثير من الطلاب الدوليين، والعرب بشكل خاص، حيث تقدم الدولة نظاماً تعليمياً متميزاً ومتنوعاً يتضمن مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في العديد من التخصصات. وللإشارة فإن نفس الشروط التي سنذكرها تنطبق على شروط الدراسة في إيطاليا للمصريين. الدراسة في إيطاليا للسعوديين.

للدراسة في إيطاليا هناك بعض الشروط التي يجب عليك كطالب عربي الالتزام بها وهي كالتالي:

الحصول على شهادة الدراسة الثانوية أو البكالوريا: هذه الشهادة ضرورية لتلبية متطلبات القبول في المؤسسات التعليمية الإيطالية.
القبول في مؤسسة تعليمية: يجب استيفاء شروط القبول في الجامعات الإيطالية أو المؤسسات التعليمية المعترف بها في إيطاليا مثل المعاهد العليا.
التحقق من متطلبات القبول: يجب عليك التحقق من شروط القبول في المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها، بما في ذلك الشهادات الأكاديمية المطلوبة وأي مستندات أخرى قد تطلبها المؤسسة.
التحقق من متطلبات اللغة: قد تكون هناك متطلبات لغوية محددة تحتاج إلى استيفائها. على سبيل المثال، إذا كانت لغة المدرسة هي الإيطالية، فقد يُطلب منك إثبات مستواك في اللغة الإيطالية من خلال اختبار معترف به مثل امتحان “CILS” أو “PLIDA” الذي يقدمه المعهد الإيطالي للثقافة. .
تأشيرة الدراسة: إذا لم تكن مواطنًا إيطاليًا أو مواطنًا من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، فيجب عليك الحصول على تأشيرة دراسة إيطالية (تأشيرة طالب) قبل السفر إلى إيطاليا.
التكاليف المالية: يجب أن تكون قادرًا على تغطية تكاليف الدراسة في إيطاليا بالإضافة إلى المعيشة. يمكن أن تشمل هذه التكاليف الرسوم الدراسية والسكن والغذاء والنقل والتأمين الصحي والنفقات الشخصية الأخرى.
التأمين الصحي: يجب أن يكون لديك تغطية صحية صالحة أثناء دراستك في إيطاليا، ويمكن أن تختلف متطلبات التأمين حسب المؤسسة التعليمية ونوع البرنامج الذي ستدرسه.
للإشارة، عزيزي الطالب، تأكد وتأكد من الشروط المحددة للمؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها، حيث قد تكون هناك متطلبات إضافية تختلف من مؤسسة إلى أخرى.

ماهو تاريخ التسجيل في الجامعات الإيطالية في مختلف التخصصات ؟

تختلف إجراءات و مواعيد التسجيل و التقدم للإتحاق بأرخص الجامعات في إيطاليا حسب الجامعة و التخصص المطلوب و عادة ما تكون مرحلة في الأول للتسجيل القبلي لتقديم طلبات الإلتحاق بجل الجامعات الإيطالية و التي تحدد في نهاية شهر أبريل.

و تأتي المرحلة الثانية للتسجيل النهائي في بداية شهر يوليوز إلى نهاية شهر شتنبر من كل سنة ، و للإطلاع على أبرز التفاصيل يجب مشاهدة الفيديو التالي الذي يشرح بالتفصيل تاريخ  وكيفية التسجيل في الجامهات الإيطالية:

ماهي الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعات الإطالية ؟

عند التقدم للدراسة في جامعات إيطاليا الحكومية و الخاصة يتعين عليك عزيزي الطالب تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة لإستكمال عملية التسجيل ، و في هذه الفقرة سنقدم لك  قائمة عامة لأغلب الوثائق المطلوبة و هي على الشكل التالي:

  • نسخة من شهادة الباكالوريا.
  • 2 صورتي فوتوغرافيتين مصادق عليهما.
  • شهادة النجاح في الامتحانات المعترف بها.
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية.
  • رسالة تحفيزية أو سيرة ذاتية.
  • شهادة اللغة CILS أو PLIDA. 
  • بالإضافة لبغض المستندات الأخرى المطلوبة للدورة الدراسية المختارة.

كيف يمكنني التسجيل في الجامعات الايطالية ؟

هناك طريقتان لتقديم طلب الإلتحاق بالجامعات الإيطالية ، و هاتان الطريقتان تختلفان بحسب جنسية مقدم الطلب و هما كالاتي :

تقديم الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعات

هناك بعض الدول لا تربطها أية اتفاقيات مع ايطاليا بخصوص الدراسة في الجامعات الإيطالية لذلك فالطالب الذي يريد يريد استكمال دراسته في ايطاليا سيكون عليه البحث في المواقع الإلكترونية للجامعات الإيطالية و إنتظار يوم انطلاق عملية التسجيل حتى يتمكن من تقديم طلبه الكترونيا أو عن طريق البريد العادي.

و سيكون على الطالب التواصل الأولي مع الجامعة حتى يتعرف على الوثائق و الإجراءات التي يجب أن يتبعها حتى يتمكن من التسجيل و تقديم طلبه ، و اذا استوفى كافة الشروط فإن الجامعة ترسل له خطاب القبول الجامعي الذي يجب أن يضيفه الى ملفه عند تقديم طلب الحصول على الفيزا الدراسية.

تقديم الطلب عن طريق السفارة أو القنصلية الإيطالية

هذا الإجراء هو المعمول به أكثر في العديد من الدول العربية و الشمال افريقية (المغرب نموذجا) ، فمن أجل الدراسة في إيطاليا للمغاربة يتم تقديم طلب التسجيل في الدورة الدراسية المختارة من خلال القنصلية أو السفارة الإيطالية ، غير أن التسجيل في الجامعات يكون في مدة محددة وفق المرسوم الوزاري الذي يصدر كل سنة وهذا ما سبق لنا ذكره في فقرة تاريخ التسجيل في الجامعات الإيطالية في مختلف التخصصات.

ما يجب عليك فعله عزيزي الطالب هو الإتصال بالسفارة الايطالية في بلدك بين الحين و الآخر لتستفسر عن موعد تلقي طلبات التسجيل في الجامعات و عندما يتم تحديد موعد تلقي طلبات التسجيل في الجامعات الإيطالية سيتم اخبارك بذلك (بعد أن تتصل بهم هاتفيا) و سيخبرونك بالإجراءات و الوثائق التي يجب أن تقدمها في طلبك.

و عند حضورك للقنصلية سيقدمون لك نموذجا للطلب الذي يجب أن تعبئه بعناية و سيكون عليك تحديد 3 جامعات تريد استكمال دراستك فيها و بعد ذلك تقوم القنصلية بتقديم الطلب إلى هاته الجامعات ، و في حال تم قبولك فإنه سيتم الرد عليك في بريدك الإلكتروني و بعد ذلك تختار الجامعة التي تناسبك.

أهم الجامعات الإيطالية الحكومية و الخاصة للدراسة

في إيطاليا هناك العديد من الجامعات الحكومية و الخاصة التي تقدم برامج دراسية متنوعة للطلاب الأجانب و العرب و فيما يلي بعض الجامعات البارزة في إيطاليا:

  • جامعة نابولي فيدريكو الثانية Università di Naploli Federico II
  • جامعة روما لا سابينزا Sapienza Università di Rome
  • جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو Politecnico di Milano
  • جامعة فيرنتسي Università di Florence
  • جامعة بولونيا Università di Bologna
  • جامعة ميلانو Università di Milan
  • جامعة تورينو Università di Turin

و من الناحية الخاصة هناك أيضا العديد من الجامعات الخاصة في إيطاليا التي تقدم برامج دراسية للطلابالعرب مثل جامعة بوكوني (Bocconi University) و جامعة لويجي بوكاويرو (Luigi Bocconi University) في ميلانو.

أسعار الجامعات في إيطاليا

تختلف أسعار الجامعات في إيطاليا بناء على عدة عوامل بما في ذلك نوع الجامعة و البرنامج الدراسي و مستوى الدراسة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) و كذلك الجنسية التي تنتمي إليها.

في أغلب المواسم الأكاديمية  تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات الإيطالية العامة للطلاب الدوليين بين 800 يورو و 4.000 يورو سنويا لبرامج البكالوريوس ، بينما تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات الخاصة بين 6.000 و 20.000 يورو سنويا لبرامج البكالوريوس.

و مع ذلك ينصح بأن تتحقق من موقع الجامعة المحددة التي تهتم بها للحصول على معلومات دقيقة حول التكاليف و الرسوم الدراسية كما يجب أيضا مراعاة تكاليف المعيشة اليومية مثل الإقامة و الطعام و النقل و الكتب الدراسية و التأمين الصحي.

هناك أيضا فرص للحصول على منح دراسية أو تمويل جزئي في إيطاليا من خلال الجامعات أو منظمات أخرى ك AICS حيث تقدم منح دراسية  للطلاب الدوليين.

المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين و العرب في إيطاليا

في إيطاليا، توفر الحكومة الإيطالية و الجامعات المختلفة عددا من المنح الدراسية و المساعدات المالية للطلاب الدوليين و هناك عدة أنواع من المنح الدراسية التي يمكن للطلاب الدوليين التقدم بها و تشمل:

  • منح دراسية من قبل الحكومة الإيطالية: تقدم الحكومة الإيطالية منح دراسية للطلاب الدوليين من خلال عدة برامج ومؤسسات مثل وزارة الخارجية الإيطالية ووكالة التعاون الإيطالية للتنمية (AICS) يتم تقييم المتطلبات والشروط المحددة لكل برنامج على حدة و من خلال الفيديو التالي ستجد كل المعلومات الهامة وشرح مفصل حول منحة الحكومة الإطالية:
  • منح دراسية من قبل الجامعات الإيطالية: تقدم العديد من الجامعات الإيطالية منح دراسية خاصة للطلاب الدوليين ، سواء كانت منح جزئية أو كاملة. يتم تحديد معايير التأهيل والمتطلبات والإجراءات من قبل كل جامعة على حدة.
  • منح دراسية من قبل المنظمات الدولية و الخوادم الثقافية: هناك عدد من المنظمات الدولية والهيئات الثقافية مثل اليونسكو والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى التي تقدم منح دراسية للطلاب الدوليين في إيطاليا و يجب التحقق من متطلبات و شروط التأهيل لكل برنامج.

ما هي التأشيرة الدراسة في إيطاليا ؟

هي فيزا الدخول إلى إيطاليا للدراسة ، و يتم منحها للأجانب الذين يعتزمون حضور الدورات الجامعية أو الدورات الدراسية أو التدريب المهني في معاهد معترف بها كما يتم منح هاته التأشيرة للأجانب المدعوين و منهم العرب للقيام بأنشطة ثقافية أو علمية أو للقيام بالبحث العلمي.

إذا كنت طالب عربي و تريد الدراسة في إيطاليا فسيكون عليك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدراسة في إيطاليا من السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلد إقامته و سيتم إصدار التأشيرة في غضون 3 أشهر و يتم منحك مدة الإقامة في مدة تعادل المدة المقررة في الدورات الدراسية في إيطاليا و لكن على أي حال لا تتجاوز مدة الإقامة سنة واحد قابلة للتجديد بالنسبة لمن لديهم دورات تتكون من عدة سنوات.

ماهي الوثائق الازمة للحصول على تأشيرة الدراسة في ايطاليا 2024 ؟

ليتمكن الطالبة العرب من الحصول على تأشيرة الدراسة في ايطاليا سوائ للمغاربة و للجزائريين أو للتونسيين بالإضافة إلى الدراسه فى ايطاليا للمصريين يجب أن تيستوفى فيكم بعض الشروط  الضرورية و الوثائق الهامة و هي كالاتي:

  • ألا يقل سن الطالب عن 14 سنة (بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن 14 سنة لا يمكن منحهم سوى تأشيرة دراسة لمدة لا تتجاوز 45 يوما لحضور الدورات اللغوية الثقافية القصيرة ، و التي تنظمها جمعيات أو معاهد معترف بها في ايطاليا).
  • قبول جامعي أو ضمانات موثقة تتعلق بالدورة الدراسية أو التدريب المهني أو الدورة التي تمولها الحكومة الإيطالية التي يجب متابعتها أو النشاط البحثي أو العلمي المراد القيام به.
  • وثيقة تأمين صحي صالحة لطول مدة الإقامة المطلوبة.
  • إثباتات مادية تثبت توف الطالب على وسائل العيش لا تقل عن نصف المبلغ السنوي للبدل الإجتماعي و يقدر المبلغ السنوي الإجتماعي في ايطاليا يحوالي 5889 يورو.
  • تقديم إثباتات مادية بأن الطالب لديه المبلغ اللازم لرحلة العودة الى بلده بعد نهاية مشواره الدراسي.
  • تقديم إثبات على وجود مكان للإقامة من خلال حجز فندق أو تقديم خطاب الإستقبال من طرف مواطن إيطالي أو أجنبي لديه الإقامة في إيطاليا.

كيف يمكنني إثبات توفر وسائل الدعم و مبلغ رحلة العودة ؟

يمكن للطالب أن يقدم غثبات توافر الموارد المالية عن طريق:

  • بطاقات الائتمان ، شيكات السفر ، كشوفات بنكية.
  •  تقديم خطاب إعتماد من بنك أجنبي يضمن حصولك على المبلغ في ايطاليا.
  •  تقديم شهادة تثبت أن لديك حساب بنكي في بنك إيطالي بالمبلغ المطلوب.
  • وثائق تثبت الحصول على المنح الدراسية  أو قروض الشرف أو خدمات الإسكان التي تقدمها الإدارات العامة.
  • بالنسبة للمبلغ المطلوب للعودة إلى الوطن فيكفي إظهار تذكرة العودة خصوصا بالنسبة لمن سيتفيدون من دورة دراسية قصيرة المدة.

ماذا عن الضمانة ؟

من المعروف أن أغلب الطلبة لا يمتكلون المبلغ المطلوب و كدليل على توفر الموارد المالية لذلك يمكن للطالب أن يضمنه أحد أفراد العائلة مثل الوالد أو الوالدة الأخ أو الأخت و عموما فالضمانة تكون من خلال تجميد مبلغ في البنك بحوالي 6 آلاف إلى 7 آلاف يورو في الحساب البنكي للدراسة في ايطاليا و تكون تحت تصرف الطالب أثناء فترة دراسة الطالب.

ما المقصود بتصريح الإقامة للدراسة في إيطاليا ؟

لنعتبر أن طالبا ما تمكن من الحصول على تأشيرة الدراسة في إيطاليا 2024 و سافر إلى إيطاليا فأول خطوة يجب أن يقوم بها بعد الوصول إلى الأراضي الإيطالية هي طلب الحصول على تصريح الإقامة للدراسة و يجب أن يقوم بطلب هذا التصريح في غضون 8 أيام عمل من دخوله إلى إيطاليا في Questura بمكان اقامته.

و تقديم الطلب يجب أن يكون مصحوبا بالإضافة الى ختم الإيرادات و شهادة الدفع لإصدار التصريح الإلكتروني الوثائق التالية:

  • صور بحجم جواز السفر.
  • نسخة من جواز السفر + تأشيرة (مع اظهار الجواز الأصلي).
  • نسخة من شهادة التسجيل في الدورة الدراسية (مع اظهار النسخة الأصلية).
  • شهادة تثبت التغطية الصحية أو التسجيل في الخدمة الصحية الوطنية.
  • وثيقة اثبات الاقامة مثل عقد الإيجار أو إعلان الضيافة ، و جب أن يكون اعلان الضيافة مصحوبا بنسخ من عقد الايجار أو صك الشراء و نسخة من وثيقة هوية صاحب البيت.
  • الوثائق التي تثبت توافر العيش.

كم هي مدة الإقامة في إيطاليا للدراسة؟

يسمح تصريح الإقامة لحامله بالاقامة في ايطاليا طول المدة المحددة في الدورة الدراسية و بالنسبة لمن سيدرس في إيطاليا لعدة سنوات سواء في سلك الإجازة أو الماجستير أو الدكتوراه فإن تصريح الإقامة يكون لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد و يمكن تجديد الإقامة بالنسبة لطلبة الجامعة لمدة أقصاها 3 سنوات.

هل يمكن للطالب العمل في إيطاليا ؟

نعم يستطيع الطالب العمل في إيطاليا لمدة لا تتجاوز 20 ساعة في الأسبوع  كما يمكن الاشتغال لمدة 52 أسبوعا على ألا يتجاوز 1040 ساعة في السنة.

هل يمكن تحويل تصريح الإقامة للدراسة إلى إقامة عمل ؟

قبل أن تنتهي المدة المحددة للإقامة الدراسية في إيطالية يمكن  للطالب أن يحول تصريح اقامته للدراسة الى تصريح إقامة للعمل لكن ضمن حدود الحصص السنوية المحددة وفقا لمرسوم التدفقات لمرسوم فلوسي الذي يصدر كل سنة.

و يجب على الطالب في حال حصل على عقد عمل أن يقوم بتقديم طلب التحويل لكن شريطة أن يكون تصريح الدراسة لايزال ساري المفعول ، هذا و من الضروري الحصول على إذن من مكتب الهجرة الإيطالي حيث أن هذا الإجراء ينطبق أيضا على الأشخاص الذين دخلوا الى إيطاليا لحضور دورات تكوينية أو اجراء دورات تدريبية في ايطاليا.

و في هذه الحالة التي سيكون التحويل ممكنا فقط بعد الإنتهاء من الدورة التكوينية أو التدريب الذي من أجله دخلوا إلى إيطاليا ، أما بالنسبة للطلاب الذين استكملوا دراستهم العليا سواء الاجازة أو دراسة الماجستير في إيطاليا أو الدكتوراه فيمكنهم تحويل إقامة الدراسة الى إقامة عمل دون الحاجة إلى العودة الى الحصص المحددة في مرسوم التدفقات السنوي.

و بدلا من ذلك يمكنهم التسجيل في مركز التوظيف و الحصول على تصريح إقامة في انتظار العمل ، إذن هذه هي أهم المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة في ايطاليا 2024 نتمنى لك عزيزي القارئ حظ أوفر و التوفيق و إذا كان لديك أي سؤال بخصوص هذا الموضوع فلتضعه في تعليق و سنحاول الإجابة عليه في أقرب وقت مكن.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *